الأربعاء، 24 أغسطس 2016

مخطط محاضرة بعنوان تقترب مئوية وعد بلفور، فما العمل؟

أولا: الأهمية الاستثنائية لوعد بلفور في مسيرة قضية فلسطين:

 هو نص تضمنه صك الانتداب الذي أقرته الدول الاعضاء في عصبة الامم. ومن رحمه جاء قرار التقسيم فولادة " اسرائيل". من شبه المتفق عليه علميا ان الامم المتحدة تصنع القانون الدولي. بهذا المنطق يصبح وعد بلفور قانونا دوليا، رغم انه مخالف لأبسط قواعد القانون الدولي المتفق عليها.

ثانيا: أهمية مئوية الوعد:

من مئوية الابادة الارمنية التي تجسدت خيرا عميما للأرمن، الى مئوية " المجد" الامريكي بنزول القوات الامريكية الى القارة الاوروبية "لإنقاذها"، وبتلك العملية يؤرخ ما يدعى ب " القرن الأمريكي"، الى مئوية الوعد التي ستكون موضع اهتمام عالمي، شئنا ام ابينا. وقد تحدثت الأنباء عن تنسيق بريطاني -- اسرائيلي للاحتفال بما يدعى " المعجزة"، على حد ما دعاها فيديريكو مايور، مدير عام اليونسكو الاسبق، وهي معجزة يضيف اليها البعض وصف "الالهية".

ثالثا: سؤال المئوية الاول: ما الهدف من الاهتمام؟

عرض للمرفق الاول وهو بعنوان:" أسئلة مئوية وعد بلفور". الهدف الاول هو الاسهام في التعريف بالظلم الذي الحقه الوعد بشعب فلسطين على نحو يساعد في دعم الجهود لنيل الحقوق، وعنوانها الأكبر "حق العودة"، وهي جهود تنهض بها المقاومة الفلسطينية والعربية، بنوعيها المسلح والسلمي، كما ينهض بها الانصار الحقيقيون لحقوق الانسان في العالم وفي الطليعة حركة البي دي اس، اي المقاطعة وسحب التوظيفات والعقوبات.

رابعا: معالم في تاريخ الاهتمام: من مؤتمر دربان 2001 الى قمة نواكشوط:

منذ البدايات كانت المطالبة بإلغاء الوعد، ثم تطور الى المطالبة باعتذار. عرض المرفق الثاني وهو مطالبتي بلير بالاعتذار عبر رسالة نشرتها البعث في 3/10/ 2002، وعرض المرفق الثالث وهو بعنوان" قضية فلسطين والقمة العربية في نواكشوط".

خامسا: والآن: ما العمل؟         

لا غرابة في تصدي دمشق للعمل، فهي العاصمة العربية التي طردت بلفور حين زارها عام 1925. وللعمل حدان بينهما درجات.

 حد أعلى: عمل رسمي وشعبي عربي اسلامي افريقي لا انحيازي بريكسي في الامم المتحدة لإعلان البطلان القانوني لوعد بلفور، على ضوء المثل الانسانية العليا الراهنة، وأولها مناهضة العنصرية وانهاء الاستعمار، وحفظ حقوق الانسان والشعوب. يأتي اعلان البطلان على نحو ما أعلنه مؤتمر فيينا (1815) بشأن بطلان الاسترقاق، وعلى نحو ما أعلنته الامم المتحدة (1960) بشأن بطلان الاستعمار.

 حد أدنى: عمل لا ريب في قدرتنا على القيام به: حملة تنطلق من هذا اليوم تقوم بها وسائل اعلامنا السورية، ومن خلالها تشرح ما أجمل في هذا المخطط، وما تصح اضافته اليه. وقد يستطاع تحريك المنظمات غير الحكومية السورية لتقوم بجهد مشترك في هذا الاتجاه على النحو الذي تحاوله الرابطة السورية للأمم المتحدة، وعلى نحو ما يتوقع ان تحاوله جمعية العلوم السياسية في سورية مباشرة إثر انتهاء معاملة اشهارها.
وبين الحدين الاعلى والادنى درجات لا حصر لعددها. وقديما قال المتنبي: "على قدر أهل العزم تأتي العزائم". (انتهى).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق