السبت، 22 أغسطس 2015

امنيتان في يوم وزارة الثقافة السورية الثاني: 23 تشرين الثاني 2015








الدكتور جورج جبور
رئيس الرابطة السورية للامم المتحدة

اولا:مقدمة في زركشة الايام:

يزدحم تقويم الامم المتحدة بالايام المسماة. ربما ان التسميات تفوق عدد ايام العام. ربما ازدحم يومان او اكثر في يوم واحد. ومن بين ايام الامم المتحدة اختارت الرابطة السورية للامم المتحدة اياما اربعة تحتفي فيها كل عام. اولها في 21 آذار وهو اليوم العالمي للقضاء على العنصرية. ثانيها 24 تشرين الاول وهو يوم تأسيس الامم المتحدة. ثالثها 29 تشرين الثاني الذي اسمته الامم المتحدة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني. اما الرابع فهو اليوم العالمي لحقوق الانسان في 10 كانون الاول.

من بدأ عادة زركشة الايام؟ لا ادري على وجه التحقيق. الا انها عادة عربية قديمة. في تراثنا يوم حليمة وليس بسر. وفيه ايضا يوم ذي قار. اما الايام المسماة في تاريخنا بعد البعثة النبوية الشريفة فاكثر من ان تحصى.

وفي عصر الدولة الحديثة غدا لكل دولة يومها الوطني، اي عيدها الوطني . تحتفي الولة بعيدها في ارضها، كما تقيم احتفالات دبلوماسية احتفاءبذالك اليوم في عواصم الدول التي تتبادل معها التمثيل الدبلوماسي. عيد الجلاء هو عيدنا الوطني السوري. هكذا ارتضينا اسمه. لم ندعه" عيد الاستقلال". لماذا؟ الحديث يطول ، وحبذا ان يقدم لنا قسم التاريخ بجامعة دمشق تفسيرا مجمعا عليه. وحبذ ان يخوض في هذا الغمار كل من يأنس في نفسه الرغبة على الخوض. وحبذا لو تشجع جريدتنا هذه النقاش في هذا الشأن.
ينص نظام المملكة العربية السعودية الاساسي على ما يلي" عيدا المملكة الفطر والاضحى". ليس في نظام المملكة الاساسي عيد وطني. العيد الوطني السعودي، في اواخر ايلول من كل عام ، ولد دوليا. تحتفي به المملكة عبر بعثاتها وليس في لرضها. هكذا كان الحال لعقود عديدة، ولكنه تغير في طريق سير المملكة الى مزيد من " المدنية".

تلك كلمات في زركشة الايام على مستوى العالم والدولة . ماذا عن زركشة ايام الجهات الادنى من الدولة؟

ثانيا: سورية وايام الوزارات :

وزارة السيادة الاولى هي الدفاع. لها يومها. انه يوم الجيش في الاول من آب. في ذلك اليوم عام 1945 جرى الاحتفال بتسلم الجيش. ليس يوم الوزارة هو يوم صدور مرسوم احداثها. يوم الاول من آب هو يوم اهم ما لدى الوزارة ، وهو الجيش.

وزارة السيادة الثانية هي الخارجية وليس لديها يوم. ويعرف مسؤولوها وربما بعض من القراء انني ادعوها لكي تتبنى يوم التاسع من آذار يوما لها. في 9 – 3 – 1920 صدرت في دمشق الوثيقة الرسمية السورية الاولى الى تشير الى وجود من هو " وكيل الخارجية". ولحديث يوم الخارجية شؤون وشجون زمن استعراضي له اولئل كل عام.

وزارة السيادة الثالثة هي الداخلية ويومها هو يوم اهم ما فيها: قوى الامن الداخلي . في 29 ايار عام 1945 كانت المجزرة الوحشية اتي ارتكبها وكلاء الجنرال دوغول ضد حامية مجلس النواب. ومن الرائع انه بتلك الدماء كتبت المادة 778 من ميثاق الامم المتحدة ، كما توضح ذلك نشرات الرابطة السورية للامم المتحدة.

هل تتمتع وزارات اخرى ، بخلاف وزارتي الدفاع والداخلية، بايام لها؟ لا اظن. ذات يوم فاتحت وزير النقل بان يخصص لوزارته يوما هو يوم تأسيسها. تحمس. كان اليوم بعيدا. نسي. انتهت الفكرة الى ذكرى.

شكلت الوزارة الحالية في آب 2014. . بعيد اعلان تشكيلها ، اقترح الصديق الكاتب القاضي الاستاذ رشيد موعد ان نقوم بزيارة وزير الثقافة للتهنئة. وافقت. تكفل بالترتيب. حصلت الزيارة. سألنا الوزير: ماذا تقترحون علي في مهمتي الجديدة ؟أجبته: خصص للوزارة يوما هو يوم تأسيسها. وافق. من الصدف الحلوة ان يوم التأسيس كان قريبا، ولم ينسه الوزير. احتفى به يوما للمصالحة الوطنية.

ثالثا: امنية اولى :قائمة منشورات الوزارة منذ احداثها:

بعد اقل من ثلاثة اشهر يطل علينا يوم وزارة الثقافة الثاني. لا اظن ان الوزارة ستنساه رغم انني شخصيا لم اقع على اي نبأ يفيد بان الوزارة تحضر له. ربما انها تود ان تقدم لنا مفاجآت بهيجة ينال من بهجتها الاعلان المبكر عنها. في كل حال، لا بأس من التعبير عن امنية اولى، رغم ان تنفيذها قد يكون صعبا، او رغم انها قد تكون منجزة في موقع الكتروني لا اعرف كيف اصل اليه.

الامنية هي ان يكون لدينا قائمة بما نشرته الوزارة من كتب ومجلات منذ احداثها، وان تكون لنا ايضا بعض اوصافها: هل هي موجودة ومحفوظة في المكتبة الوطنية؟ هل هي موجودة في منافذ البيع، متاحة لمن يود ان يبتاع؟ هل يالانكان ان تكون محتويات القائمة مصنفة بحسب تصنيف معين: اسماء المؤلفين؟ عناوين الكتب؟ مواضيعها؟ هذا تراث قيم للثقافة في سورية منذ عام احداث الوزارة ايام الوحدة. وتوقيت صدوره هذا العام في يوم وزارة الثقافة يعطي لليوم معنى مفيدا للمثقف. ان لم نستطع اصدار القائمة في فسحة الوقت المتبقية، فلماذا لا نضع في حسباننا اصدارها بمناسبة جليلة قادمة هي الذكرى السبعون للجلاء في نيسان 2016؟ ابحث منذ مدة عن اول كتاب نشرته الوزارة لكاتب من صافيتا هو الاستاذ رفيق مقدسي جبور، استاذي في مرحلة الدراسة الاعدادية . عنوانه: الصحافة اليومية. لا ازعم انني بحثت عنه بجدية مطلقة، الا ان من المناسب ان استطيع التعرف عليه وعلى مكان وجوده دون ارهاق ميزانية الوقت. ولنتذكر دائما ان كتب وزارة الثقافة هي الارقى بين كل ما تنج دور النشر عندنا من كتب، مع احترامي لكل تلك الدور. هي محكمة مهما ضعف التحكيم. و هي ليست تجارية تنشر والعين على المردود المادي. وهي تجسد التوجهات الفكرية للسياسة السائدة وليس هذا بالامر الذي يستهان به.

رابعا: امنية ثانية: تعريف بمن تولى مهام الوزارة منذ تأسيسها:

قد تكون هذه الامنية اسهل تنفيذا. على اجدار داخلي في الوزارة قائمة جميلة تذكر اسماء الوزراء الذين تعاقبوا عليها منذ احداثها. تكتفي القائمة بذكر الاسماء. هذا امر مفيد، وبالامكان جعله اكثر فائدة عن طريق تقديم مزيد من التعريف بالوزراء. لكثير منهم مؤلفات. بعضهم سياسي حاز المنصب نتيجة ظروف سياسية ولاضير في ذلك. في عهد بعض منهم اتخذت الوزارة قرارات هامة. من الطبيعي ان التعريف بالوزراء ليس امرا سهلا. انه يتضمن عملية تقييم. ولا ينبغي ان نخشى من هذه العملية. ليس الوزراء سواء. لكل منحاه. لا يكتب تاريخنا بمنح كل من تعاقب عليه من المسؤولين درجة تقييم واحدة. فلنقدم على خطوة لا بد منها لكي نستوعب ما فينا من تنوع ووحدة. فلنقيم وزراء الثقافة مع ميل شبه واضح الى الايجابية، وليكن هذا العمل من صنع مجموعة باحثين موثوقين، اسماؤهم مذكورة في المنتج. او فلتكن الطبعة الاولى منه، التي يحسن صدورها بمناسبة يوم الوزارة الثاني ، فلتكن من اعداد باحث واحد يتلقى هو النقد بصفته الشخصية كباحث. فلنحاول. انها محاولة في معرفة الذات. ورأس الحكمة معرفة الذات.

خامسا: كلمات ختامية:

اشكر الوزير عصام خليل لانه ، ذات تهنئة، سألني الرأي فأجبته فتبنى ما رأيت. وسأضاعف الشكر له ان اعلن، على النحو الذي يراه مناسبا، عن ترحيبه بكل ما يرده من اقتراحات بشأن كيفية التعامل مع يوم وزارة الثقافة. وارجو ان يبقى ماثلا في ذهنه ان يوم وزارة الثقافة هذا العام هو آخر يوم ثقافة قبل مقدم مناسبة جليلة هي الذكرى السبعون لعيد الجلاء. 

ثم بمناسبة سبعين عاما على عيد الجلاء، هل بامكاننا التفكير في الاعلان عن تشكيل لجنة حكومية، او تشاركية – اي حكومية وغير حكومية -- تعنى بوضع برنامج للاحتفاء بالمناسبة؟ نعم! بامكاننا. لم لا؟ انه ذكرى جلاء الاجنبي عن ارض دولتنا . انه يشجعنا على مزيد من  بذل الجهد باتجاه جلاء جديد. والسؤال ليس موجها الى وزير الثقافة وحده. انه موجه ، قبله، الى رئيس مجلس الوزراء، وان اتى بمناسبة الحديث عن يوم وزارة الثقافة.

ثم ماذا عن الوزارات ومؤسسات الدولة الاخرى؟ اليس من المناسب ان يكون لكل واحدة منها يومها، دعما لروح المهنية في العمل، وما ما تخلقه المهنية من تضامن.

الدولة بجيشها لا ريب. الدولة بقوى الامن الداخلي فيها. والدولة ايضا بثقافة المجتمع الذي تدير شؤونه الحكومات، او تمارس لاثر عليه. الدولة بمثقفيها  وبنخبتهم من المفكرين والمبدعين والفنانين ممن لوزارة الثقافة صلة بهم.

ثم لا بد من الختام بما يسهل تنفيذه. من الضروري ضبط صحة اسماء الوزراء في القائمة التي تزين جدارا في الوزارة. لم انظر في القائمة مجددا. الا ان آخر نظرة مني اليها، قبل نحو من عام، فاجأتني باستمرار خطأ في اسم احد الوزراء، رغم حديثي مع احد الوزراء السابقين عن هذا الخطأو ورغم كتابتي عن ذلك في احد المقالات. ليس الخطأ جسيما. لم يظهر اسم الوزير، رفيق جبرائيل بشور، بل ظهر اسم والده. الا ان خطأ في اسم وزير ضمن قائمة اعدتها وزارة الثقافة لا يشجع ما ينبغي ان يكون ديدنا ، ولاسيما في عملنا الثقافي، وهو الدقة في التوثيق.

دمشق في 22 آب 2015                          جورج جبور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق