الأربعاء، 15 يونيو 2016

النشرة الاسبوعية رقم /8/ : من السبت 28 /5 الى الجمعة 3/6/ 2016

1-      السبت 28/5: بدعوة من الجبهة الشعبية تكلمت عن يوم النكبة مستعيدا اسئلة مئوية وعد بلفور التي كنت طرحتها في يوم النكبة العام الماضي امام فصيل فلسطيني هو فتح الانتفاضة. كان النقاش ممتازا في العام الماضي وفي هذا العام، الا ان النكبة الحقيقية هي في عدم التمكن من العمل المفيد الموصل الى هدف محدد، ربما اننا لا نود تحديده. كان لي قبل لقائي مع الكوادر العليا للجبهة لقاء ثتائي دام أكثر من ساعة مع ابو احمد فؤاد، القائم بالمسؤولية الاولى في الجبهة، واتفقنا على نقاط عمل محددة يختص بعضها بمؤتمر القمة القادم في موريتانيا.

2-      الاحد 29/5: استلام نسختين اضافيتين من مجلة " العروبة"، لسان حال اتحاد طلاب جامعة دمشق عام 1960، وكنت رئيس تحريرها.
زيارة وزير دولة في مبنى مجلس الوزراء، وزيارة مسؤول في المجلس لبى طلبي بتقديم تعزية هاتفية الى موظف سابق في المجلس فقد ابنه في ظروف قاسية غامضة.
مساء في المنزل زارني صحفيان هنديان وسجلا مقابلة مطولة عن اوضاع سورية والمنطقة. احدهما وفيروز، أعرفه منذ مدة طويلة في مؤتمرات دولية وذكرني بمحاضرة القيتها في نيودلهي قبل بضعة عشر عاما ضمن اطار المنتدى الاجتماعي العالمي.

3-الاثنين 30/5: في مقابلة مع اذاعة صوت العرب: تكرار لمواقف سابقة بشأن ضرورة استئناف المحادثات السورية – السورية، وما تصل بها.
ايداع مخطوط لدى اتحاد الكتاب العرب للنظر على نحو غير رسمي في امكانية نشره كتابا. العنوان:" مذكرات الى رئيس مجلس الوزراء السوري: 1989". كانت وزارة الاعلام قد وافقت على الطباعة.

4 الثلاثاء 31/5: زيارة الى مدير ادارة التجنيد العامة، ولقاء صدفة في مكتبه مع عدة اشخاص بينهم سيدة عضو في مجلس الشعب عن مدينة دمشق.
 مقابلة مع اذاعة الجزائر: تكرار لمواقف سابقة.

5-الاربعاء 1/6: تبادل آراء مفيد وواضح في الشأن السوري مع صديق قديم راسخ في العمل العام.
اجتماع حوالي عشرة اشخاص في مكتب خالد عبد المجيد، منسق الفصائل الفلسطينية في سورية، للتباحث في انشاء هيئة قومية تعنى بحق العودة، وعقد مؤتمر تأسيسي لها في دمشق. اتفاق على خطوات تنفيذية اولية. في إطار الاجتماع ورد ذكر الالماني فولكر بيرثس، الذي يعتمد عليه دي ميستورا. تحدثت عن معرفتي به، وعن زيارته لي في المنزل قبل سنوات طويلة، وتطور الامر الى البحث عنه في غوغل، ووزع علينا المضيف صفحات عنه.ومنه. ضمن الاجتماع ايضا اشار المضيف الى اهتمام فلسطيني جاد بمواقفي حول مئوية وعد بلفور، كما وزع على الحضور أربع صفحات هي مقالان لي عن مئوية الوعد.

6- الخميس 2/6: الاجتماع الشهري للرابطة السورية للأمم المتحدة ، اعقبته ندوة عن اللجوء بمناسب يوم اللجوء العالمي ،وموعده 20 حزيران من كل عام. أدار ت الندوة الاستاذة أنيسة صيداوي وتحدث فيها كل من الدكتور اراهيم سعيد والمحامي أحمد السراج.
ظهر اليوم في جريدة " البناء" اللبنانية، صفحة الثقافة، مقال لي كان عنوانه الاصلي " مشاغبات فكرية" . نشرته الجريدة تحت عنوان فرعي هو:" من الكرواسان...".
 
7- الجمعة 3/ 6: تصريح نشرته سانا عن مؤتمر باريس للسلام ، وبه الحاح على الدور التاريخي الذي لعبته فرنسا ، من خلال الصحفي هرتزل، في نشوء الفكرة الصهيونية عام 1894 ضمن اطار ملابسات مسألة دريفوس، وتطور الفكرة الى منظمة اشهرها مؤتمر بال عام 1897.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق