الاثنين، 9 أبريل 2018

الرابطة السورية للأمم المتحدة - تقرير مجلس الادارة عن المدة منذ اجتماع الهيئة العامة السابق في 8 – 11 – 2010


الرابطة السورية للامم المتحدة
     اشهرت عام 2005

تقرير مجلس الادارة عن المدة منذ اجتماع الهيئة العامة السابق في 8 – 11 – 2010

كان أداء الرابطة مُرضيا بشكل عام، منذ 2010 والى الآن. وتركز في المحاور التالية:
1-    الاجتماعات: يعقد مجلس الادارة اجتماعا شهريا في المركز الثقافي العربي (أبو رمانه) ويسجل محضرا عنه. الأمر منتظم الى حد كبير.

2-    العضوية والاشتراكات: كان للأحداث أثرها في غياب بعض الاعضاء عن نشاط الرابطة او عن الرابطة كلها. الا ان العضوية شهدت بعض التوسع فقد بلغ عدد الاعضاء المؤدين لاشتراكهم لدى اعداد هذا التقرير رقما غير مسبوق هو: نعطي الرقم لاحقا. وللأسف فقد انتقلت الى رحمة الله في بيروت، صيف 2017، العضوة المؤسسة الدكتورة رندة الخالدي الفتال.

3-    المحاضرات والندوات: تلتزم الرابطة بالاهتمام بالأيام العالمية الاربعة: يوم مناهضة العنصرية، يوم الامم المتحدة، يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، يوم حقوق الانسان. كذلك تقيم المحاضرات وتعقد الندوات عن بعض الايام العالمية الاخرى، وعن مواضيع متنوعة تدخل في نطاق اختصاصها.


4-    البيانات والرسائل: تصدر الرابطة بيانات وتبعث برسائل حول الشؤون السورية والعربية والعالمية التي تهمها. تذهب البيانات اولا الى وسائل الاعلام اولا ثم الى مكتب الامم المتحدة بدمشق. أما الرسائل – وهي دائما الى جهات في عائلة الامم المتحدة – فتذهب الى مكتب الامم المتحدة بدمشق اولا ثم الى وسائل الاعلام.

5-    الصلات مع الجهات السورية: للرابطة علاقات جيدة مع وسائل الاعلام السورية ومع الجهات الرسمية السورية ذات الصلة بعملها كوزارة الثقافة ووزارة الخارجية. كذلك اقامت الرابطة بعض الفعاليات بالتعاون مع منظمات غير حكومية سورية كمؤسسة القدس الدولية، وشارك في فعالياتها اعضاء من القيادة القطرية، وقياديون فلسطينيون، ودبلوماسيون سوريون وسفراء عرب واجانب. كذلك تتعاون الرابطة الى حد لا باس به مع مكتب الامم المتحدة بدمشق. ومؤخرا وبالتوافق مع تجمع سورية الام قامت الرابطة بتقديم مقترحات حول دعم مكانة سورية الدبلوماسية.

6-    الصلات مع الجهات غير السورية: بناء على اتصالات من شخصيات عراقية قدمت الرابطة خبرتها حول كيفية انشاء رابطة عراقية للأمم المتحدة. كذلك فالرابطة عضو في الاتحاد العالمي لروابط الامم المتحدة. وحين طولبت بدفع رسوم الاشتراك في الاتحاد قامت وزارة الخارجية بأدائها. في كل حال لم تكن الصلة بالاتحاد قوية في اي وقت من الاوقات، بل واضمحلت منذ بدء الاحداث الاليمة وربما كان ذلك بسبب ضعف الخدمات البريدية. ومؤخرا، في اواسط الشهر الجاري، تلقت الرابطة اتصالا من السفير الدكتور بشار الجعفري وعبره كانت محادثة مع احد مسؤولي الاتحاد من العرب في مبنى الامم المتحدة بنيويورك. قدم المسؤول وعدا بتنشيط العلاقة مع الرابطة واخذ احداثياتها وللآن لم يحصل.

7-    نشاطات خاصة متميزة:
 ----- كرّمَت الرابطة، في حفل كبير، السفير الدكتور بشار الجعفري الذي كان له دوره في تأسيس الرابطة والتي ما يزال يشجعها قدر ما يستطيع. كذلك كرمت، في حفل كبير ايضا، بعض اعضائها
----- اجتمعت الرابطة مع رئيس مجلس الوزراء ومعه لجنة الحوار الوطني الوزارية لمدة أربع ساعات عام 2013.
---- واهم ما قامت به الرابطة في مجمل تاريخها اهتمامها الخاص بمئوية تصريح بلفور. ولا ريب انها هي المسؤولة الاولى عن الزخم الذي بلغه اهتمام سورية والدول العربية بالمئوية. وكان لها اسهامات دولية في هذا الامر. وهي تعمل حاليا لكي يسمى يوم الثاني من شهر تشرين الثاني من كل عام يوما عالميا لمناهضة الاستيطان.

8-    معوقات العمل: تشكو الرابطة من عدم وجود مقر لها تحفظ فيه اوراقها ويكون مكانا لحوار مستمر بين اعضائها. كما ترى ان الاتفاق على صيغة تعاون مع وزارة الخارجية امر مفيد للوطن، وكان هذا الامر ملحوظا في وثيقة داخلية تعود الى عام 2004 قدمها للرابطة دبلوماسي متميز وهي مرفقة بهذا التقرير.


وفي الختام يكرر مجلس الادارة ما ورد في المقدمة: كان اداء الرابطة مرضيا بشكل عام منذ اجتماع الهيئة العامة الاخير في عام 2010. يعود الفضل في ذلك الى جهود معظم الاعضاء.


  دمشق في 25 آذار 2018                                                  مجلس الادارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق