الاثنين، 26 مارس 2018

مذكرة من رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة بشأن كيفية موافقة الخارجية السورية على انشاء الرابطة


بتاريخ 19 – 1 – 2004 ورقم 24 أرسل مدير ادارة المنظمات والمؤتمرات الدولية مطالعة الى معاون الوزير بشأن موضوع انشاء جمعية سورية للأمم المتحدة هذا نصها:
" السيد معاون الوزير:
طرح السيد د. جورج جبور فكرة انشاء " الجمعية السورية للأمم المتحدة".
سبق للسيد جبور أن طرح هذه الفكرة عام 1972،
 كما سبق له وان طرح عدة افكار جيدة في هذا المضمار (كأن تكون أيام الأعياد الاسلامية ايام عطل رسمية في الأمم المتحدة، والدعوة الى اعتماد " حلف الفضول" كأساس دولي لتأسيس ميثاق حقوق الانسان وله الأسبقية على المدرسة الغربية البريطانية (الماغنا كارتا)، وكذلك اقتراح تأسيس جمعية سورية للعلوم السياسية).
الرأي:
تؤيد الادارة هذه الفكرة باعتبار أن سورية من الدول المؤسسة للأمم المتحدة. كما أن ذلك سيساهم في تعزيز الكوادر المتخصصة في الشؤون الدولية المتعددة الاطراف في سورية، اضافة الى ان هناك العديد من الجمعيات المماثلة في دول العالم.
يرجى الاطلاع والتوجيه".
كان الدكتور بشار الجعفري آنذاك هو مدير ادارة المنظمات. أما معاون الوزير فكان السيد وليد المعلم الذي كتب بخط اليد، في 25 – 1- 2004، ما يلي:
" السيد مدير مكتب الوزير:
يرجى العرض للتوجيه، واقترح الموافقة المبدئية، حتى نقوم ببحث تفاصيل التأسيس والعضوية والترخيص مع الدكتور جبور. وليد".
ثم في اليوم نفسه ثمة كتابة بخط اليد كما يلي:" موافق على اقتراح معاون الوزير"، ويليها، في الأرجح، توقيع الوزير السيد فاروق الشرع.
عاد ت المطالعة الى السيد مدير المنظمات برقم 225 وتاريخ 31 – 1 – 2004.
كل ذلك مثبت على صفحة واحدة من الورق الرسمي لوزارة الخارجية السورية، سلمني اياها، في تلك الأثناء، السيد مدير ادارة المنظمات.
في عملية التهيئة لاجتماع الهيئة العامة للرابطة السورية للأمم المتحدة، المتوقع انعقاده في 29 – 3 – 2018، رأيت مناسبا التعريف بمطالعة سعادة السفير الدكتور بشار الجعفري ايام كان مديرا للمنظمات في الخارجية، والى ما تبعها، ايضاحا لما ورد في تقرير مجلس ادارة الرابطة الى الهيئة العامة من اشارتين الى سعادته.
   دمشق في 25 آذار 2018                 الدكتور جورج جبور
                               رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق