الاثنين، 12 أكتوبر 2015

خلاصة محاضرة د. جورج جبور بعنوان" كيف نوثق الاحداث في سورية؟" الاثنين 12- 10 – 2015


"لأنني اشعر بالتقصير اذ لم اقم باي عمل توثيقي  ازاء الاحداث في سورية منذ  بدايتها في آذار 2011، ولانني لا املك اجابات واضحة عن  السؤال الذي هو عنوان  حديثنا اليوم ، ولانني اشعر بان ما اطلعت عليه من وسائل الاعلام والثقافة المكتوبة السورية لم يكن على المستوى المأمول، فقد اقترحت على المركز الثقافي  العربي  معالجة هذا الموضوع  الذي ارجو ان يكون موضع اهتمام  اعمق منا جميعا". بهذه الكلمات ابتدأ الدكتور جورج جبور حديثه في المركز الثقافي العربي ، في محاولته الاجابة عن سؤال: كيف نوثق الاحداث في سورية. في الجزء الاول من محاضرته  اعرب  معد كتاب "الوقائع السورية مرتبة حسب السنوات: 1918-1968" عن شعوره بان التوثيق السوري للشأن السوري ليس على ما يرام، ومثل على ذلك بواقعة مع جريدة تشرين في آب 1995" لم نوثق في سورية، ولم ننشر، الكثير مما ينبغي توثيقه ونشره من تاريخنا السياسي المعاصر. وحين قمنا ببعض ما ينبغي علينا القيام به لم يكن النجاح حليفنا بالكامل"  وفي استعراضه  تاريخ التوثيق السوري، أشار المحاضر الى الجهود التي  عرفتها سورية للتوثيق، والقائمين بها، متوقفا، على سبيل المثال، عند سلسلة اصدارات وزارة الاعلام  في كتبها  المتعاقبة خلال السنوات الاولى من ثورة آذار، وعند اعما ل مركز المعلومات القومي، وعند اعمال  بعض الافراد الذين خدموا التوثيق كالدكتور عدنان نشابة الذي وثق بمفرده المعاهدات السورية، والدكتور مازن الصياغ الذي بدأ مشروعا فرديا  طموحا لتوثيق تاريخ الدولة السورية، وقطع فيه اشواطا  ناشرا عشرات الكتب، وانتقل الى رحمة الله في 4 حزيران 2013 وهو في اوج عطائه. وقد نشر المجلد الاخير من اعماله عن فترة الانفصال بعد وفاته. كذلك حيا المحاضر السوريين الذي نشروا مذكراتهم  الشخصية عن بعض الشؤون السورية الهامة، مثل الدكتورة بثينة شعبان التي صدر كتابها في ست طبعات حتى حزيران الماضي ، مما يدل على شوق القارئ السوري  للاطلاع على مذكرات  القائمين على اموره. وقال ان فقرة في الصفحة 267  تدعوه الى سؤال المؤلفة شيئا من الايضاح، وهي فقرة تختص بالتوثيق.

وتحدث الدكتور جبور في جزء ثان من محاضرته عن تجربتي توثيق لم تنجحا وكان له علاقة بهما. الاولى: توثيق حرب تشرين. ففي ايام الحرب بالذات تشكلت في اتحاد الكتاب العرب لجنة طارئة للتوثيق واستمرت في عملها لكنها توقفت عند محاولة تغطية الجانب العسكري، ثم في وقت لاحق  شكل الرئيس المؤسس لجنة رئاسية خاصة بالتوثيق ضمت  المحاضر وعددا من الباحثين والعسكريين. عملت اللجنة سنوات، الا ان عملها لم ينشر حتى الآن رغم ان النشر كان المقصد الاول. بقي اوسع توثيق  منشور في سورية لحرب تشرين هو المجلدات التي اصدرها الاستاذ جان الكسان. كذلك وقف المحاضر عند كتاب توثيقي هام اصدره مجلس الشعب عن تاريخ المجالس التشريعية السورية  عام 2000. جمع الكتاب كثيرا من المعلومات التي كانت متناثرة ولكنه وقع في اخطاء بعضها فادح مثل ما ورد في الصفحة 125 منه  عن نواب دمشق في انتخابات عام 1954 اذ لم يرد اسم الاستاذ صلاح الدين البيطار وزملائه الذين نجحوا في الدورة التكميلية. شكل رئيس مجلس الشعب عام 2004 لجنة من بعض اعضاء المجلس برئاسة المحاضر  لتنقيح الكتاب، وانجزت  شيئا من العمل، لا كله. لم ينشر عملها ولم يتابع .وبقي مجلس الشعب دون توثيق رسمي. لكن اثنين من السوريين تابعا العمل هما الاستاذ شاكر اسعيد والدكتور مازن الصباغ. اما الاستاذ احمد قرنه  فقد  كانت له حصيلة مفيدة جدا عن كيفية عمل المجلس في بعض جلساته. وما يزال المجلس يفتقر الى كتابات اوسع واصرح لكي يكون اكثر قربا الى الناس.

اما الجزء الثالث الاخير والاهم من المحاضرة فقد خصص للبحث في الموضوع الاساس: كيف نوثق الاحداث في سورية منذ ما يقرب من خمس سنوات. انطلق المحاضر من  مسلمة كبرى هي اولوية  العناية بالميدان وبشؤون الحياة اليومية للمواطنين على العناية  بالتوثيق. وفصل القول في محاولات التوثيق الورقي التي اطلع عليها، وحث على انتاج المزيد رغم الظروف الصعبة. وتساءل: من يوثق؟ واجاب: على كل مواطن قادر واجب التوثيق. واقترح ان تصدر  توثيقات قطاعية جغرافية وموضوعية الى جانب التوثيق العام. من القطاعات الجغرافية مثلا توثيق الاشتباكات الهامة  كما في بابا عمرو  والقصير وغيرها. من القطاعات الموضوعية اصدار وزارة الخارجية توثيقا عن كيفية تعامل الامم المتحدة، كرونولوجيا، مع الوضع السوري. واصدار المصرف المركزي توثيقا عن تطور سعر صرف الليرة مقابل الدولار. واصدار جهة ما قائمة بما تم من الصلاحات قمتها تغيير الدستور.اما التوثيق العام  فهو من اختصاص وسائل الاعلام. وعبر المحاضر عن سروره اذ اطلعه المدير العام لوكالة سانا على جهود تقوم بها الوكالة في هذا المجال. وافترح الدكتور جبور على الجرائد اليومية ان تصدر اسبوعيا او شهريا  قائمة باهم احداث الاسبوع او الشهر الماضي. وقال المحاضر ان الواجب العلمي الاول في التوثيق  يقع على عاتق الجامعات التي لم تتشجع في اي  يوم  على الخوض في الدراسات السياسية السورية. واعرب عن اعتقاده بان طالب الدراسات العليا  هو الاقدر على البحث لانه يكدح ويريد نوال شهادة  بينما الموظف المكلف بالبحث مرفه. وقال ان احداث هيئة عليا للتوثيق فكرة مقبولة ولدينا في كل حال مركز للتوثيق في وزارة الثقافة . اما الاقتراح الاهم فهو احداث برامج وشهادات عليا ومراكز بحث في الدراسات السياسية السورية المعاصرة.وانه الى مثل تلك المؤسسة اهدى الطبعة الاولى من كتاب الوقائع عام 1993 والطبعة الثانية عام 2015. وامل الدكتور جبور في الختام ان تقوم جهة  مختصة بعقد مؤتمر علمي –  اعلامي موسع  لاجابة ادق عن سؤال: كيف نوثق الاحداث في سورية؟وانهى كلامه بالاشارة الى اقتراب  مناسبتين سوريتين هامتين هما 5 سنوات على بدء الاحداث و70 سنة على جلاء الجيوش الاجنبية. فلنعد لهما منذ الآن. ولنعد قبلهما ليوم وزارة الثقافة في 23 من الشهر القادم.(انتهى).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق